منتديات فبركة ايجى
	الدرس الثالث والثلاثون: برمجة الكائنات في PHP الاصدار5 Ezlb9t10
منتديات فبركة ايجى
	الدرس الثالث والثلاثون: برمجة الكائنات في PHP الاصدار5 Ezlb9t10
منتديات فبركة ايجى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


مرحبا بك من جديد يا زائر فى منتديات فبركة ايجى
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

  الدرس الثالث والثلاثون: برمجة الكائنات في PHP الاصدار5

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
The Rock
المدير العام™
المدير العام™
The Rock


	الدرس الثالث والثلاثون: برمجة الكائنات في PHP الاصدار5 P60tur5o60jd
المزاج 	الدرس الثالث والثلاثون: برمجة الكائنات في PHP الاصدار5 Pi-ca-18
ذكر
SmS 	الدرس الثالث والثلاثون: برمجة الكائنات في PHP الاصدار5 F9ues51nlw7q
عدد المساهمات : 1857
تاريخ التسجيل : 06/02/2013

	الدرس الثالث والثلاثون: برمجة الكائنات في PHP الاصدار5 Empty
مُساهمةموضوع: الدرس الثالث والثلاثون: برمجة الكائنات في PHP الاصدار5   	الدرس الثالث والثلاثون: برمجة الكائنات في PHP الاصدار5 Icon_minitimeالسبت يونيو 29, 2013 12:56 pm

عرفنا في الدرس السابع عشر و الثامن عشر ماهي برمجة الكائنات وماهي فوائدها وكيف تعمل وكيف نستخدمها, وعند اصدار النسخه رقم 5 من لغة PHP تم اعادة كتابة وهيكلة الكائنات في اللغه. تم اعادة النظر في نظام الكائنات القديم, واصدار نظام كائنات جديد, اقوى , افضل, خصائص اكثر. هذا هو موضوع درسنا لهذا اليوم, التعرف على جديد برمجة الكائنات في الاصدار الخامس من PHP و كما وعدتكم سوف يعتبر ( متفرقات ) و البقاء على الخط مع اللغه بعد انتهائنا من الدوره الكامله.


بسم الله الرحمن الرحيم

نتمنى ان تكون الاستفاده ممتازه من هذه الدروس ولا تترد بطرح اي سؤال على بريد الموقع وسوف يسعدني ان اقوم بالمساعده , اذا قمت بأي خطأ او كان هناك خطأ في معلوماتي الرجاء اعلامي بذلك , فلا تنسى انه جل من لا يسهو . ( ان اصبت من الله وان اخطأت فمن نفسي او الشيطان )

متطلبات قبل البدأ :

مراجعة الدرس السابع عشر : برمجة الكائنات

مراجعة الدرس الثامن عشر: التحكم في برمجة الكائنات

اهداف الدرس:

مقدمه
مؤسس التصنيف
مدمر التصنيف
الخواص
المعاملات
الكلمه المفتاحيه Final

--------------------------------------------------------------------------------

مقدمه :

عرفنا في الدرس السابع عشر و الثامن عشر ماهي برمجة الكائنات وماهي فوائدها وكيف تعمل وكيف نستخدمها, وعند اصدار النسخه رقم 5 من لغة PHP تم اعادة كتابة وهيكلة الكائنات في اللغه. تم اعادة النظر في نظام الكائنات القديم, واصدار نظام كائنات جديد, اقوى , افضل, خصائص اكثر. هذا هو موضوع درسنا لهذا اليوم, التعرف على جديد برمجة الكائنات في الاصدار الخامس من PHP و كما وعدتكم سوف يعتبر ( متفرقات ) و البقاء على الخط مع اللغه بعد انتهائنا من الدوره الكامله.

مؤسس التصنيف :

هل تذكر عندما كنا في الدرس السابع عشر نقوم بإنشاء مؤسس التصنيف بالطريقه ( function ) دعني اخبرك بشيئ ولكن لا تغضب مني, فتلك الطريقه لم تكن رسميه ولكن قمت بتعليمها لك لانها ( افضل ), والدليل على ذلك فالان لغة PHP في الاصدار رقم 5 قامت بجعل خاصية ( مؤسس التصنيف ) والذي يعني ( Constructor ) شيئ اساسي في برمجة الكائنات. انشاء مؤسس تصنيف في الاصدار رقم 5 يكون عن طريق الكلمه المفتاحيه ( __construct() ) واليك مثال يشرح لك الطريقه , انظر التالي:

	الدرس الثالث والثلاثون: برمجة الكائنات في PHP الاصدار5 L33e3

ومن مسامحة هذه اللغه الجميله, فقد جعلت الطريقه القديمه ( التي قمت بتعلمها في الدرس السابع عشر ) تعمل ايضا, فلو ان المترجم لم يجد الكلمه المفتاحيه ( __construct() ) فسوف يقوم بالبحث عن معامل يبدأ بنفس اسم الكائن لكي يتم اعتباره انه مؤسس التصنيف.

ملاحظه: اذا كنت تستخدم مبدأ الوراثه واردت ان تقوم بأستخدام ( مؤسس التصنيف ) للكائن الاب في الكائن ( الوارث ) فيكون ذلك بالطريقه التاليه ( parent::__construct() ) لاحظ الكود التالي:


	الدرس الثالث والثلاثون: برمجة الكائنات في PHP الاصدار5 L33e4

مدمر التصنيف :

في الاصدار الخامس من هذه اللغه تم اضافة خاصية تسمي ( Destructor ) ومعناها ( المدمر ) وهي شبيه للغات البرمجه مثل ( C++ ) وهذا المعامل يعمل في حالتين,

جميع المؤشرات الى الكائن الغيت

او عند تدمير الكائن بشكل مؤكد

ولاستخدام هذا المعامل نستخدم الكلمه المفتاحيه ( __destruct ) ومثال على ذلك , لاحظ الكود التالي:

	الدرس الثالث والثلاثون: برمجة الكائنات في PHP الاصدار5 L33e5

ملاحظه : نفس طريقة مؤسس التصنيف في حالة الوراثه يتم استخدامها مع مدمر التصنيف

ملاحظه : يتم استدعاء معامل التدمير حين انتهاء عمل برنامجك بشكل تلقائي

الخواص :

تم في الاصدار الخامس تغيير طريقة الخواص بالكامل في لغة PHP فأصبحت اكثر قوة واكثر تحكما, والمبدأ الذي تحدثنا عنه ( Encapsulation ) تم تطبيقه بالكامل في هذا الاصدار. فعند تعلمنا لبرمجة الكائنات في الدوره سابقا كنا نقوم بإنشاء الخواص بالشكل التالي :

	الدرس الثالث والثلاثون: برمجة الكائنات في PHP الاصدار5 L17e3

ولكن الرائع في PHP 5 هو اننا الان نتحكم في ( اظهار ) الخواص وهناك 3 انواع لهذا التحكم وهي :

عام ( Public )

وهذه الخاصيه تجعل الخاصيه قابلا للوصول من اي مكان تريده. فلو ان عندنا كائن اسمه ( car ) وبه الخاصيه ( color ) فيمكننا الوصول الى هذا الخاصيه بالطريقه التاليه ( $car->color ).

محمي ( Protected )

وهذه الخاصيه تعني ان الخاصيه قابلا للوصل فقط من الكائنات التي تكون ( وارثه ) للكائن الاصلي.

سري ( Private )

هذه الخاصيه هي ( الافضل ) وهي تعني ان التحكم في الخواص يكون فقط داخل الكائن الذي تم انشاءه ( في نفس الـ class )

لنقم برؤية مثال سريع لكيفية انشاء خواص بهذه الطرق الثلاث, لاحظ الكود التالي:

	الدرس الثالث والثلاثون: برمجة الكائنات في PHP الاصدار5 L33e1


فلو على سبيل المثال , اردنا ان نقوم بإستخدام الخاصيه ( $on ) في كائن يرث الكائن ( car ) فلن يمكننا ذلك الا عن طريق ( معاملات ) تقوم بجعلنا نتحكم في الخاصيه.

ملاحظه : استخدام الكلمه المفتاحيه ( var ) لانشاء الخواص لن تعمل في لغة PHP الاصدار الخامس.


المعاملات :

ايضا في الاصدار الخامس من لغة PHP تم تغيير طريقة بناء المعاملات, واصبحت مثل الخواص, فهناك معاملات ( عامه ) و ( محميه ) و ( سريه ) لاحظ المثال التالي:

	الدرس الثالث والثلاثون: برمجة الكائنات في PHP الاصدار5 L33e2


ملاحظه : انشاء معامل من غير ( public ) او ( private ) او ( protected ) فذلك سوف يجعل مترجم PHP يفترض ان المعامل من النوع ( public ) تلقائيا.


الكلمة المفتاحيه Final :

هذه الكلمه المفتاحيه تستخدم مع الكائن او المعامل وهي تجعل هذا الكائن على المرحله ( النهائيه ) ولا يمكن ابدا تغييره بإستخدام الطريقه ( overrideing ) للكائن او المعاملات. وزيادة على ذلك فإن الكائن الذي يبدأ بالكلمه Final فلا يمكن ان يستخدم في مبدأ الوراثه. لاحظ المثال التالي:

	الدرس الثالث والثلاثون: برمجة الكائنات في PHP الاصدار5 L33e6


وناتج عمل هذه الطريقه عند انشاء كائن من الـ sportCar سوف يؤدي ذلك الى خطأ من النوع ( Fata error ).


--------------------------------------------------------------------------------

سؤال على الدرس :

قم بإنشاء كائن كامل بطريقة PHP 5 ورئة ناتجك , وهل لديك القابليه لان تعمل مع هذه التغيرات بكل سهوله ام لا.

قم بمراجعة دليل تشغيل لغة PHP من الموقع الرسمي ( [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]) لكي تقوم بالمرور على بعض الخواص التي لم امر عليها في هذا الدرس, فكما تعلم انا اقوم بجزء وانت اذا لديك الاهتمام تكمل باقي الجزء
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://fbrkaeg.yoo7.com
 
الدرس الثالث والثلاثون: برمجة الكائنات في PHP الاصدار5
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الدرس السابع عشر: برمجة الكائنات
»  الدرس الثامن عشر: التحكم في برمجة الكائنات
» الدرس الواحد والثلاثون: متفرقات عن لغة PHP
»  الدرس الثاني والثلاثون: معالجة الاخطاء ونهاية المطاف
» الدرس الثالث عشر: المصفوفات الرقميه

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات فبركة ايجى :: عالم كونكر اون لاين و Conquer Online Private Servers :: لغة السي شارب #C-
انتقل الى: